2014/03/23

تحليل قطاع إنتاج لواقط الطاقة الشمسية بانواعها

تحليل قطاع إنتاج لواقط الطاقة الشمسية بانواعها :


·         نظرا لنقص الخبرات المحلية في إنتاج اطباق اللواقط الشمسية المركزة , و ارتفاع  كلفة الماكينات الآلية الكاملة ونقص الدراسات التي تحدد اليات العمل و اجراءاته,  فان الإقبال على الاستثمار في هذا المنتج  لا زال محدودا نسبيا , فهو بحاجة للمزيد من الدراسات و الابحاث , لتخفيض كلفة الانتاج للوحدة, و توفير المواد الداخلة في تصنيعه الى السوق و التي يمكن استيرادها من الدول الاوروبية و امريكا الشمالية او الصين او من الدول الاخرى .
·         لقد اعتاد المواطن  على استخدام اللواقط الشمسية المسطحة بنوعيها الانابيب المعدنية او الانابيب المفرغة ( الاخيرة دخلت السوق  منذ بضع سنوات قليلة ) . معظم اللواقط الشمسبة العادية يتم صناعتها محليا ( 90% )  , لكنه يتم استيراد الانابيب المفرغة غالبا من الصين لرخص ثمنها و يعاد تركيبها على عواكس محلية الصنع .
·         يوجد مصانع تهتم بصناعة و تركيب اللواقط الشمسية, يضاف اليها جهاز تسخين كهربائي لمواجهة الطواريء , كغياب الشمس و في وجود اجواء غائمة, او عند زيادة الاستهلاك اليومي للمياه الساخنة , خصوصا في فترة الصباح , لان معظم مستخدمي تلك اللواقط لا يعتمدون الطريقة العلمية في تحديد الاحتياجات مسبقا , فمعظم البيوت تستخدم لواقط لها ثلاثة او اربع مرايا .
·         ان الاستخدام الحالي للطاقة الشمسية الحرارية محليا, مقتصر في الغالب على توفير المياه الساخنة, و لا يتم استعمالها لاغراض اخرى ,  لذلك فان المشروع  " كما اعلم" سيكون الوحيد و الرائد في دخول مجال استغلال الطاقة الشمسية الحرارية في تسخين المياه الى درجات حرارة عالية و في التدفئة و التكييف " او تبريد " المنشآت,كالمنازل و الفنادق و المستشفيات و المصانع .  و سيوفر مياها ساخنة بكميات كبيرة طوال ساعات اليوم ,  التي يمكن الاستفادة منها في الصناعات الغذائية و الالبان و في  صناعة الكرتون و الورق و صناعات الادوية و غير ذلك من صناعات تحتاج للمياه الحارة جدا.
·         بلغت نسبة الاسر الاردنية التي تستعمل السخانات الشمسية  من 13% - 18%, تبقى  منخفضة جدا في ظل توفر حرارة شمسية مجانية و غلاء اسعار التيار الكهربائي و اسعار المحروقات النفطية , السائلة و الغازية . ان  90 % من تلك السخانات الشمسية, يتم صناعتها محليا , اما الباقي فانه يتم استيراده من الخارج  . و يعزى السبب الى ان حوالي نصف السكان يعيشون في شقق سكنية  ضمن عمارات لا تتوفرلها مساحة اسطح كافية . مع وجود انظمة تدفئة مركزية , و سخانات مياه تعمل على الغاز او الكهرباء .
·         الارتفاع النسبي لثمن السخانات الشمسية, مقابل سخانات المياه العاملة على الكهرباء او الغاز . مما يؤكد ضرورة وجود اعفاءات جمركية على المواد الداخلة في صناعة السخانات الشمسية و غيرها من العناصر الداخلة في مكونات انتاج الطاقة البديلة , و هذا ما عمدت اليه بعض التشريعات و التنظيمات التي اقرت تلك الاعفاءات في الدول العربية.

·         كل المؤشرات السابقة, تؤكد اهمية الطاقة الشمسية الحرارية و ضرورة استغلالها بالشكل الامثل , و اننا مقبلون على نهضة واعدة نحو الاستثمار في الطاقة البديلة , على راسها الطاقة الشمسية بانواعها المتعددة .

ليست هناك تعليقات: