2014/03/23

انواع اللواقط الشمسية

.  تتلخص  اللواقط في النماذج العامة التالية :



1.      مرايا لواقط شمسية مسطحة عادية : هي التي تتكون من انابيب معدنية و مرآة مسطحة عاكسة " او لوح معدني " توضع داخل صندوق معدني مغلق بصاج مجلفن و معزول و يغطى بسطح زجاجي شفاف " او بلاستيكي شفاف " . لحفظ و امتصاص الحرارة الشمسية . توجه الى الجنوب بزاوية ميلان تعتمد على خط العرض و غالبا ما يتم اعتماد 35- 45 درجة ميلان لمواجهة اشعة الشمس بشكل عمودي . متوسط مساحة كل لاقط 1.28 متر مربع , كافية لتسخين الماء بما يغطي في المعدل استهلاك شخصين يوميا  يتم انتاجها منذ سبعينات القرن الماضي محليا . 




1. 














     مرايا لواقط شمسية مسطحة تعتمد على انابيب مفرغة: هي مرايا تكون اللواقط فيها انابيب مغلفة بطبقتين من الزجاج مغطاة بطبقة منفذة لاشعة الشمس و معامل فقدان حراري منخفض . تعتبر اكثر كفاءة في سرعة تجميع الحرارة من سابقتها و تحفظ المياه في درجة حرارة مرتفعة " دون درجة الغليان " . لها معامل كفاءة و اداء اعلى من اللواقط المعتادة , الا انها اعلى سعرا و بحاجة الى مهارة في التجميع و التركيب  دخلت الى الاسواق الاردنية منذ بضع سنوات. 















1.      مرايا لواقط القطع المكافيء المركزة لاشعة الشمس: هي لواقط شمسية تركز اشعة الشمس بوجود عاكس على شكل القطع المكافيء " مرآة " الى بؤرة خطية يتمركز فيها لاقط معدني معزول او غير معزول ( شكل رقم 5 ), تصل درجات حرارة النظام  الى ما فوق درجة غليان الماء بكثير , لذلك يفضل ان يستعمل سوائل ناقلة للحرارة او غازات بمواصفات معينة . تنتقل الحرارة عن طريق مبادلات حرارية لتسخين الماء او للوصول به الى حالة بخارية عالية الضغط ,لتشغيل توربينات بخارية " محركات " يركب عليها مولد كهربائي لانتاج الطاقة الكهربائية . تعتبر هذه اللواقط نقطة انطلاق للمستقبل اذ يمكنها الوصول الى درجات حرارة عالية اكثر من 300 درجة مئوية,لذلك من المتوقع ان يتم الاعتماد عليها في انتاج الطاقة الكهربائية على مجال واسع , خصوصا في منطقة الصحراء العربية الكبرى و الشمال الافريقي  , لتزويد اوروبا بالتيار الكهربائي . الا انها لا زالت غير معروفة في سوقنا المحلي و لم يتم ادخالها اليه  الى الان .













لواقط الطبق "  المرآة المقعرة " الشمسي : شكل 6 ( أ , ب ) هي مرآة مقعرة واحدة او عدة مرايا,على شكل الصحن المقعر   يوضع في بؤرتها لاقط يحتوي على الماء او سائل ناقل للحرارة, تتجمع عليه الاشعة الشمسية المنعكسة من الطبق المجمع لها .  يتكون النظام من عدة اشكال و احجام , بالاعتماد على الغرض من استخدامه, يمكن توصيل عددا من الاطباق معا للوصول الى درجات الحرارة  المطلوبة ( 150 الى 700 درجة مئوية ) . 


1.  














    البرج الشمسي : هو برج يتمركز في وسط حقل من المرايا التي تعكس اشعة الشمس من كافة الجهات الى قمة البرج و الذي تتركز عليه اشعة الشمس لتصل درجة حرارته الى درجات حرارة عالية , شكل ( 7 ) . تنتقل حرارة السائل الناقل للحرارة   الى مبادلات حرارية لتسخين الماء, للحصول على بخار ماء تحت ضغط عالي يوجه الى توربينات لتوليد الطاقة الكهربائية او للاستعمالات الصناعية .









ليست هناك تعليقات: