2014/03/29

مصطلحات

3- مصطلحات :

تم وضع المصطلحات و المسميات التالية دونما ترتيب , و انما لورود بعضها قبل غيره من المصطلحات او المسميات , لرجوع القاريء اليها عند الحاجة , علما بانه سيتم شرح بعضها في سياق ذكرها .

الطاقة : مقدرة ظاهرة او كامنة لاداء عمل او شغل.
الطاقة المتجددة : قدرة كامنة يمكن اعادة تكوينها .
الطاقة النظيفة : قدرة منتجة غير ضارة بالبيئة ولا بصحة و سلامة الكائنات الحية .
الطاقة البديلة : استبدال الطاقة الضارة ( الملوثة للبيئة ) باخرى غير ضارة .
الطاقة الاحفورية : مشتقات النفط و الغاز الطبيعي و الفحم الحجري و المواد الاشعاعية .
الطاقة الكهروضوئية : الطاقة الكهربائية الناتجة من تسليط الاشعة الضوئية على خلايا (الواح / لواقط اشباه الموصلات ) .
الطاقة الكهروحرارية : الطاقة الكهربائية الناتجة بفعل الحرارة ( ضغط الغازات الساخنة , او عن طريق تسخين اقطاب سبائك او خليط معدني ) .
العاكس : اي جسم مادي يعكس الضوء او الحرارة ( تشتيت منتظم او غير منتظم ) .
جرن المرايا العاكسة : مقطع مكافيء منتظم او شبه منتظم من جسم معدني او مرايا زجاجية) يعكس الضوء في بؤرة مركزية خطية ) .
الطبق اللاقط : جرن له بعد بؤري .
البرج اللاقط : مركز بؤرة انعكاس لمرايا محيطة .
سوائل النقل الحراري : مجموعة من السوائل التي يمكنها حمل و توصيل مخزون حراري عبر وسائط .
الضغط الجوي : وزن عمود الهواء على وحدة المساحة .

البيئة : كل ما تحتوية الكرة الارضية في جوفها, وعلى سطحها او في مجالها الجوي .

الطاقة

الطاقة

1.       تعريف الطاقة :

بداية لنتعرف على الطاقة كمفهوم و ليس رمزا او شكلا من اشكالها المتنوعة و المتعددة التي هي من اهم مقومات المجتمعات المعاصرة, لانها تدخل في كافة عناصر مناحي الحياة الاجتماعية و الاقتصادية , لانها جزء مهم في تسيير دفة الاعمال اليومية للانسان , بدءا من المنزل و المصنع  . فلانسان يستمد طاقته الحيوية من خلال ما يتناوله من غذاء يمده بالطاقة اللازمة لانجاز مهامه الجسمانية و العقلية و الحياتية بما تحرقه الخلايا والانسجة من مواد كربوهيدراتية و دهون ,لانتاج كمية  من السعرات الحرارية الكافية لحركته . انها المقدرة على انجاز او اداء عمل( حركة )  او شغل , وقد تكون قدرة مخزونة ( كامنة) يمكن الحصول عليها بوسائل مساعدة, كما في المواد القابلة للاشتعال او بتفاعل مواد او بفعل اداء ميكانيكي حركي . او عن تحريرها من  قوى دمج نووي او انشطار نووي . مما سبق يتضح جليا انها تكون تارة على شكل روابط جذب و احيانا على انطلاقة تحرر من الجاذبية . كذلك الامر في بعض التفاعلات الكيماوية , فمنها ما ينطلق منه طاقة , و بعضها يمتص تلك الطاقة . و كذلك الحال في تحول المادة في تكوينها من صلب الى سائل او غاز . فهي في تحولها من حالة الى اخرى, فهي تطلق حرارة او تمتص حرارة تبعا " لخط " التحوّل .

2.       مصادر الطاقة  المستعملة حاليا :

2-1- اهم مصادر الطاقة المستعملة في الوقت الراهن و على مدى واسع هي :

-          النفط و الفحم الحجري و الغاز الطبيعي ( الوقود الاحفوري) : فهي مواد عضوية ( سلسلة من مركبات كربونية )تنتج طاقة حرارية عند حرقها و ثاني اكسير الكربون و غازات اخرى , اكاسيد النيتروجين و الكبريت , هذه من مسببات التلوث و تحدث اضرارا بيئية , كما ان الوقود الاحفوري , ايا كانت احتياطياته العالمية , فهو في نضوب . خاصة ان معظم الطاقة المنتجة حاليا تعود الى هذا الوقود الاحفوري.
-          الحركة الميكانيكية( الرياح ومساقط المياه ) : تعتبر الشلالات و مخارج مياه السدود من المصادر العالمية و المنتشرة في معظم دول العالم , كما يضاف لها , حركتي المد و الجزر و مزارع الرياح " طاقة الرياح" و يضاف لها حركة الامواج  و قوتي المد و الجزر .
-          الطاقة الشمسية : تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لكل انواع الطاقة , فهي اصل كل معظم الطاقة الكامنة و المستغلة على الكرة الارضية او في جوفها . تستغل اشعة الشمس في تسخين المياه و في انتاج الكهرباء , ام عن طريق الخلايا الضوئية او عن طريق تسخين الغازات او بخار الماء و تحويل ضغط الغاز الى توربينات تحرك مولدات كهربائية .
-          الطاقة النووية : تمثل الطاقة النووية ( الدمج النووي او الانشطار النووي ) من المصادر المهمة في توليد الطاقة الكهربائية . اذ ان الطاقة النووية تنتج حرارة مرتفعة , تحول المياه الى بخار تحت ضغط مرتفع يحرك توربينات غازية مرتبطة بمولدات كهربائية .
-          الكتلة الحيوية : تتنوع مكونات الكتلة الحيوية ( صلبة, سائلة و غازية ) كمخلفات عضوية ( نباتية و حيوانية ) و حسب طريقة استعمالها لانتاج الطاقة عن طريق الحرق المباشر او التحويلات التي تجرى عليها من اضافات او تحلل و تخمر .
-          غاز الهيدروجين: ازداد الاقبال على غاز الهيدروجين المنتج كوقود او من خلال ادخاله في خلايا الطاقة , فهو لا يسبب اية اضرار في تفاعله( حرقه بالاكسدة ) لان ناتج تلك العملية ( بخار الماء) مع انتاج طاقة عالية .

توجد تقسيمات اخرى للطاقة, منها ما يعود الى كونها طبيعية و اخرى صناعية . كما انه يمكن تقسيمها ايضا الى طاقة نظيف او ملوثة للبيئة . اما التقسيم الثالث الذي تهتم فيه بعض الدراسات, فانه يعتمد على كون الطاقة متجددة او غير متجددة مستنفذة .

2 – 2 – الاستخدام الحالي للطاقة :

تعتمـد المجتمعات المتقدمة على مصادر الطاقة المختلفة في كافة مرافق الحياة. وغالبية المصادر المستخدمة حالياً هي مصادر الوقود الأحفوري . وقد كانت النسـب المئـوية لاسـتهلاك مصـادر الطـاقة المختلـفة فـي عــام 1992 هي : النفط 33% ، الفحم الحجري 22.8% ، الغاز الطبيعي 18.8% ، مصادر الكتلة الحيوية 13.8% ، المحطات المائية 5.9% ، والمحطات التي تعمل بالطاقة النووية 5.6% .
تستخدام مصادر الطاقة في أربعة مجالات رئيسية ملموسة هي : النقل ، الصناعة ، السكن (دور منفردة اوعمارات سكنية) ، و اخيراالقطاع التجاري (مكاتب، مدارس ، مخازن ....... الخ) . إنّ جزءاً كبيراً من الطاقة المستهلكة يذهب كحرارة وليس لإنتاج شغل ، ويُمثل ما نسبتة حوالي 50% من الطاقة المستهلكة كخسائر حرارية ، اغلب تلك الطاقة الحرارية المهدورة تتسبب فيها محطات توليد الطاقة الكهربائية , التي تبلغ نسبة الفاقدعلى شكل حرارة 64% من الطاقة المستهلكة (الداخلة) مقابل 36% من الطاقة الكهربائية المنتجة أو المفيدة, أي أن الكفاءة تساوي 36% فقط .

3.       انواع / اشكال الطاقة الرئيسية :

-           3- 1 - الطاقة الكهربائية :
·         تعتبر الطاقة الكهربائية اهم انواع الطاقة المستخدمة حاليا, خصوصا في الدول المتقدمة , فهي تستأثر على بقية الانواع الاخرى من انواع الطاقة الاخرى لدخولها الى كافة  الانشطة الانسانية , فتوجد في المصانع و المزارع , كما في السكن و في الاعمال و الانشطة التجارية و المرافق الخدمية و في انارة الشوارع و غير ذلك الكثير من المجالات . تزداد اهميتها و يزيد الطلب عليها و الحاجة لها كلما زاد التقدم الحضاري للانسان .
·         تعود اهمية الطاقة الكهربائية, الى مجموعة من العوامل منها, سهولة تحويلها الى الاشكال الاخرى للطاقة , و سهولة الحصول عليها و توليدها من مصادر الطاقة , من انظف انواع الطاقة و الاكثر امانا و الاسهل استخداما , توفرها الدائم و المستمر , بفضل وجود شبكات توزيع تغطي معظم المناطق الجغرافية.
·         تنتج الطاقة الكهربائية وتتولد بواسطة – دينامو – يتلخص عمله, بتقطيع المجال المغناطيسي بواسطة ملفات معدنية ( نحاسية) تدورها طاقة حركية .
·         يمكن الحصول عليها من تفاعلات كيماوية بين مواد معينة كما في البطاريات الجافة , و يتم الحصول عليها بواسطة الطاقة الضوئية الساقطة على الواح من المواد اشباه الموصلات ( السليكا و السيزيوم )و كذلك من خلال  تسخين  اطراف معادن الى درجات حرارة معينة تحفز الالكتروانات على الانطلاق من مداراتها .

-          3 – 2 - الطاقة الحرارية  :
·         تتولد الطاقة الحرارية من اشتعال الكتلة الحيوية (المواد التي اصلها نباتي او حيواني) و من تاكسد المواد القابلة للاشتعال و من تفريغ الشحنات الكهربائية و من الاالانشطار او الاندماج النووي , كما تأتينا الحرارة من خلال الاشعة الشمسية على شكل موجات اشعاعية ( الاشعة تحت الحمراء) و من باطن الارض على شكل ينابيع حارة او غازات منبعثة من جوف الارض مع المقذوفات البركانية .
·         الطاقة الحرارية اما ان تكون نيران متوهجة او اشعاعات حرارية تقاس بالاحساس بها او بموازين حرارية خاصة بها ( المئوية , الفهرنهايتية, كلفن , ...) . و هي ايضا,طاقة تنتجها الكائنات الحية من خلال العمليات الحيوية داخل اجسامها , تستمدها من المواد الغذائية . الطاقة الحرارية ضرورية لبقاء الكائنات الحية في نموها و استمرار وجودها, كما ان الانسان يستعملها للطهو و للدفئ وتسخين المياه و في العديد من الصناعات المختلفة و في وسائل انتقاله , كما في السيارات و الطائرات و السفن (تستعمل الحرارة بطريقة او غير مباشرة) اما بتسخين المياه لتوليد البخار او في الات الاحتراق الداخلي .
·         يضاف الى ذلك انبعاث الطاقة الحرارية من احتكاك الاجسام ببعضها البعض , فالاحتكاك يولد حرارة هائلة, يمكنها ان تحرق ( النيازك )الاجسام الساقطة من الفضاء الخارجي و تبخرها . ان الانشطار او الاندماج النووي عندما يحدث في داخل نواة الذرة , يطلق حرارة هائلة تصل الاف الدرجات المئوية , هذه الانفجارات النووية هي التي تحدث باستمرار في سطح الشمس و النجوم و في اعماقها و تنطلق تلك الحرارة الى ملايين الكيلومترات .
·         لقد تمكن الانسان من الحصول على طاقة حرارية هائلة ( ربما تصل الى ملايين الدرجات ) من خلال تفريغ كهربائي (البلازما ) عبر غازات مخلخلة الضغط باقطاب كهربائية ذات فرق جهد كهربائي عالي .

-          3 – 3 - الطاقة الضوئية والاشعاعية :
·         اننا نرى الاشياء لانها تعكس الضوء الساقط عليها , فيدخل الى تجويفات العين واصلا الى الشبكية و التي تتاثر نهاياتها العصبية بالضوء كصورة مقلوبة تنتقل في سيلانات عصبية الى مركز الابصار في الدماغ , الذي يحللها و يتعرف على مكوناتها .
·         ان الطاقة الضوئية , مكونة موجات لها اطوال موجية ذات ترددات متفاوتة , بعضها يمكن للعين ان تراها و موجات اخرى تبقى خارج حدود الرؤية , لكن الانسان تغلب على بعض تلك الترددات و اخضعها بموجب اجهزة , تحولها الى اشكال مرئية , يتمكن الانسان من رؤيتها على شكل اطوال موجية او ترددات مرئية . 
·         ا لاشعاعات متنوعة و متباينة تعتمد في تنوعها على العمليات الانتاجية و الاغراض منها , لكل منها طاقة تبعا لطولها الموجي و سرعة ترددها .

-          3 – 4 - الطاقة الحركية :
·         تنقسم الحركة الى حركة ذاتية و اخرى مكتسبة ( كامنة ) , فالحركة الذاتية هي الحركة التي تمتلكها الكائنات الحية و المتولدة بفعل الانشطة الحيوية لانسجة العضلات و اربطتها في حركات ارادية مسيطر عليها او غير متحكم فيها . اما الحركة الاخرى المكتسبة فهي لوجود مؤثر( مسبب) خارجي , كالضغط والجاذبية  و الحرارة او بانتقالها من جسم الى اخر في ردود افعال .
·          للحركة عدة اشكال و انواع , الا انها تكون داخل حدود او حيّز مكاني فيحركة كلية او جزئية  او انتقالية من حيّز الى اخر , ايضا يكون الانتقال كليا او جزئيا .

-          3 – 5 - الطاقة النووية :
·         للطاقة النووية شكلان رئيسيان , طاقة نووية ناتجة عن انشطار النواة بتفتتها تنتج مادة او مواد جديدة و تنطلق منها طاقة على عدة اشكال ذات اشعاعات متعددة الاطوال الموجية , و طاقة ناتجة عن اندماج عدد من الانوية تنتج عنها نواة جديدة لعنصر جديد و تنطلق منها طاقة متعددة الاشكال او الانواع .
·         من انواع تلك الاشعاعات عدد من الاشعاعات التي يطلق عليها برموز لاتينية الف, بيتا و جاما , و درجات حرارة عالية جدا تصل الى الاف الدرجات المئوية و انبعاث قوة انفجارية بسبب تمدد الغازات و تايينها , و تنطلق ايضا موجات كهروضوئية مختلفة الترددات . هذه الطاقة الحرارية يمكن ضبطها داخل مفاعلات مصغرة , تعمل على انتاج بخار ماء تحت ضغط يمكنه ادارة محركات كهربائية او الات حركية تسيّر السفن و الغواصات .
·         الوقود النووي المستعمل في الطاقة النووية الانشطارية نظائر اليورانيوم والراديوم و غيرها من عناصر ذات عدد ذري غير مستقر . اما الهيدروجين فانه غالبا هو الوقود المستعمل في الاندماج النووي .

-          3 – 6 - طاقة الجاذبية :
·         تظهر اثار الجاذبية الارضية من تكوينات الغلاف الجوي باحتافظها به و من خلال تساقط الاجسام و من الحاجة الى قوة رفع و دفع للطائرات و لمراكب الفضاء للانطلاق الى خارج المجال الارضي .
·         كما ان الجاذبية ما بين الاجرام السماوية تكون واضحة للعيان في المد و الجزر بسبب جاذبية القمر لسطح الارض و ازدياد ارتفاع المد و الجزر عند حدوثظاهرة الكسوف الكلي للشمس ( تموضع الارض والقمر و الشمس عل خط واحد مستقيم مفترض ) . و ما ظاهرة المواد المغناطيسية و فقدانها او اكتسابها قوة مغناطيسية الا ظواهر تؤكد وجود الجاذبية ( او تنافر اقطابها المتشابهة)  بين الاجسام .
·         تعمل الجاذبية الارضية على تساقط الاجسام باتجاه مركز الارض المتخيل , في اندفاع تلك الاجسانم و خصوصا عند مساقط الانهار و السدود , فانه يتم تركيب توربينات مائية ( محركات لها شفرات كالمراوح  تتحرك باندفاع الماء تحت قوة الجذب الارضية , فتدور تلك المراوح على عمود وسط ) متصلة بمولدات كهربائية .
·         ان عمل مولدات الكهرباء – الدينمو – قائم على الجاذبية , فوجود الجاذبية( باقطابها الشمالية و الجنوبية ) و مجالا للجاذبية, التي يتم تقطيعها بملفات معدنية مركبة بطريقة تعمل على الدوران داخل المجال المغناطيسي منتجة بذلك للتيار الكهربائي .
·         لا تزال الابحاث على قوى الجذب في خطواتها الاولى رغم التقدم العلمي الهائل , فهنالك روابط بين ادق مكونات الذرة الالكترونات مع نواتها لوجود اختلافات في الشحنة الكهربائية كقطبين مختلفين ( سالب و موجب) و جاذبية تماسك ( مفترضة بين مكونات نواة الذرة ) تمنعها من التفكك و الانشطار , فما هي طبيعة تلك الجاذبية او فوة الترابط في مكونات النواة . في حين يتعاظم السؤال عن ماهية او نوعية الجاذبية بين الاجرام السماوية و الامتداد الكوني الهائل,  مما هو على سطح او داخل تلك الاجرام من نجوم و مجرات و ما هو ابعد من ذلك تماسكا و انفلاتا .

-          3- 7 – الطاقة الصوتية : تختلف ترددات الاصوات فمنها ما هو سمعي و منها ما هو فوق السمعي , تنتج عن حركة تسبب ترددا له سرعات و قوى تصل في بعضها الى تحطيم الاشياء . الا انه لا يزال استخدامها في انتاج طاقة كهربائية غير ذي بال , مع وجود ابحاث تؤكد اهميتها كمصدرللطاقة .


4.       المصادر الطبيعية للطاقة البديلة : تعتبر المصادر الطبيعية للطاقة, مصادر بديلة للطاقة الاحفورية ( البترول , الفحم الحجري و الغاز الطبيعي ) و بديلة ايضا للطاقة النووية, و اقل خطرا منه , متجددة وغير ناضبة ( مستدامة), لانها تاتي في مجملها من الطاقة الشمسية, بعض هذه المصادر – الطاقة الحيوية و مياه الينابيع الحارة – تتعرض لانتهاكات الانسان , بسبب ان المستهلك منها يفوق المنتج دون تجديد لما يتم استهلاكه منها .

·         4 – 1-  الطاقة الشمسية :   ان الطاقة الشمسية هي مصدر كافة انواع الطاقة على الكرة الارضية , و ما اشكال تلك الطاقة , الا مخزونا للطاقة الشمسية , و ستبقى الشمس مصدرا لا ينضب في التاريخ المنظور على الاقل , فقد كانت منذ ظهور الانسان على الارض مصدر الدفء للمنازل و المياه . تمكن الانسان من استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء من الطاقة الكهروضوئية و من الطاقة الكهروحرارية . التي يمكن الاستفادة منها مباشرة او تخزينها في بطاريات لحين الحاجة اليها . لا يتولد عن الخلايا الكهروضوئية اية ضوضاء لعدم وجود اجزاء ميكانيكية متحركة و لا تنتج مخلفات لانتفاء الحاجة الى مواد تشغيل لها . فهي تعتمد كليا على ضوء الشمس . اما الطاقة الكهروحرارية الشمسية, فانها تمتاز عن الطاقة الكهروضوئية في قدرتها على انتاج طاقة كهربائية اعلى من الخلايا الضوئية , الا انها بحاجة الى اجسام متحركة ( توربينات بخاريو مولدات كهرباء ) تحدث ضجيجا . و بحاجة الى كلفة صيانة و تشغيل اعلى من نظيرتها الخلايا الشمسية .

·         4 – 2 - الطاقة الكهرومائية :  تتنوع الطاقة الكهرومائية بتنوع اماكن التواجد المائي , فهنالك مساقط المياه الناجمة عن الشلالات و المنحدات و السدود , كما توجد الامواج و التيارات المائية تحت سطح البحر , و حركة المد و الجزر . هي على شكل حركة تستغل الحركة لتوليد الطاقة الكهربائية .

·         4 – 3 - طاقة الرياح :  ان حرارة الاشعة الشمسية تعمل على تسخين الغلاف الجوي بدرجات حرارة متفاوتة على سطح الكرة بسبب اختلاف زاوية سقوط الاشعة الشمسية لدوران الارض حول محورها وشكل تضاريسه و وجود اختلاف تركيز العوالق في الغلاف الجوي , عوامل تؤثر على وجود فروقات في الضغط الجوي , تعمل على تحرك الرياح من الضغط المرتفع الى الضغط المنخفض , فتدث حركة الرياح . هذه الحركة عرفها الانسان , فصنع السفن الشراعية و طواحين الهواء و مطاحن الحبوب و استخراج المياه . تستغل طاقة الرياح في توليد التيار الكهربائي بواسطة مراوح  ( توربينات هوائية ) في الاماكن التي تكون فيها طاقة الرياح قادرة على ادارة التوربينات . انها طاقة مجانية باستثناء تكاليف تجهيزها و اعمال الصيانة و التشغيل .نظيفة و متجددة ولا تلوث الهواء . الا انه يعاب عليها تاثيرها الملوث بما يطلق عليه بالتلوث البصري و اثرها على حركة الطيور وقتلها لها بشفراتها الدوارة و احداثها للضوضاء بسبب اصواتها المرتفعة .


·         4 – 4 - الكتلة الحيوية :  لقد عرف الانسان النار و استعملها و كانت الاشجار هي مصدره لاشعال تلك النار ليطهو عليها طعامه و يتدفأ بها في اوقات البرد . تتالف الكتلة الحيوية من انسجة الحيوانات و النباتات و من مستخرجاتها كالزيوت و الدهون و من مخلفاتها و ما يتبقى منها بعد فنائها . مع التطور الصناعي و اكتشاف الفحم الحجري و المشتقات النفطية , تحول العالم الحديث الى هذه المكتشفات . الا ن الدول الفقيرة و النامية لا زالت تحصل على الطاقة من الكتلة الحيوية . و مع الازمات النفطية و الاقتصادية , ازداد اقبال الدول الصناعية المتقدمة على الطاقة الحيوية , كمصدر للوقود .


·         4 – 5 - الطاقة الحرارية الأرضية :   تتواجد ينابيع مياه حارة بسبب قدوم تلك المياه من خزانات جوفية قريبة من صهرة باطن الارض , يستغلها الانسان في الحصول على المياه الساخنة او الاستفادة منها في تشغيل مولدات كهرباء , كما يمكن الحصول على مياه حارة ( بخار ماء حار) بحفر ابار عميقة تصل الى تلك الصخور الساخنة ,؟ تعمل على رفع درجة حرارة الماء و تبخيره , و تركيب توربينات بخارية لتوليد الكهرباء منها . ان انتشار تلك الينابيع محصور في مناطق دون غيرها على مستوى القارات . لذلك يبقى الامر محصورا في مناطق بعينها . بعض المناطق العربية توجد فيها ينابيع للمياه الحارة , على تلك الدول الاستفادة من تلك الطاقة المجانية , مع مراعاة وجود مياه كبريتية وغازات سامة تزيد من التلوث البيئي و الاخذ بعين الاعتبار التكاليف و التجهيزات اللازمة .


5.       المصادر الطبيعية الاخرى للطاقة ( الوقود الاحفوري / الطاقة النووية ) غير المتجددة :

·         85% من الطاقة المستخدمة حاليا هي من الطاقة غير المتجددة , تستعمل هذه الطاقة في التدفئة و الطبخ  و النقل و الصناعات و في الاعمال التجارية و المرافق الخدمية .
·         البترول, الفحم الحجري , الغاز الطبيعي و الوقود الذري , هي مواد غير متجددة , بانتهاء مخزونها تنتهي من الوجود , فهي قابلة للنضوب , الا ان هنالك ما يحد من التخوفات بوجود تقنيات حديثة , تسهم في المزيد من الاكتشافات , كما تعمل الشركات على تخفيض نسبة الاستهلاك برفع كفاءة الالات و العمل على الحد من انبعاث ثاني اكسيد الكربون.
·         تشكلت المواد الاحفورية من تعرض النباتات و الاحياء الى الطمر تحت ضغوط و درجات حرارة عالية  عبر ملايين السنين , عملت على تكوينها على الشكل الذي تعرف به حاليا .
·         توجد عدة انواع اخرى من النفط الصخري و النفط الرملي , منتشرة على بقاع عديدة على سطح الكرة الارضية و في الاعماق, كلفة استخلاص النفط منها اكثر من مثيلها النفط  المعروف .


-          البترول ( النفط ) :  

·         يطلق مصطلح النفط على عدد من السوائل و الغازات ( البنزين , السولار, وقود الطائرات, الكاز , الغاز الخفيف,الزيوت المعدنيةو الاسفلت و غيرها  ) كما ينتج منه مشتقات بلاستيكية و لدائن متنوعة و اسمدة كيماوية و البرافين  و غير ذلك من المواد , كما انه يحتوي على الكبريت و مركبات النيتروجين و تدخل فيه معادن و مركبات مختلفة.
·         في منطقتنا العربية اكثر من 50% من الاحتياطي العالمي من المخزون النفطي , يستهلك العالم في وتيرة ان استمرت فان مخزون النفط العالمي سينضب خلال الثلاثين سنة القادمة .
·         يعطي النفط طاقة تفوق الطاقة المتحصل عليها من الفحم الحجري و حرق النفط اقل من الفحم في تلوث البيئة من المواد الكبريتية ب 50% .
·         يتولد عن احتراق النفط غازات دفيئة ملوثة مثل المركبات الكبريتية و النيتروجينية و ثاني اكسيد الكربون , تسبب ما يعرف بالاحتباس الحراري .
·         يتم استخراج مكونات النفط عن طريق عملية تسمى التكرير , بمصافي تعد خصيصا لذلك .

-          الفحم  الحجري :

·         الفحم الحجري هو اكثر انواع الوقود الاحفورية تواجدا في الطبيعة , تكثر اماكن استخراجه في اوروبا الشرقية و اسيا , يستهلك منه اكثر من خمسة مليارات طن سنويا , اما الاحتياطيات المقدرة فقد بلغت تريليون طن . تكفي لمئتي سنة ان استمر معدل الاستهلاك كما هو .
·         تشكل الفحم من مخلفات نباتية تعرضت لضغوط عالية عبر ملايين السنين .
·         يستعمل الفحم في التدفئة و في انتاج الطاقة الكهربائية في دول اوروبا و في امريكا الشمالية , باحتراقه فانه ينتج غازات ضارة بالبيئة , ثاني اكسيد الكربون و غازات كبريتية و اكاسيد النيتروجين . مما يستدعي العمل على الحد من تلك الانبعاثات بعمل فلاتر لتنقية الغازات . كما ان مخلفاته من الرماد ضارة بالبيئة خصوصا مخزونات المياه الجوفية .
-          الغاز الطبيعي :

·         يتكون الغاز الطبيعي في خزانات ارضية مصاحبة للنفط تعمل كمضخات ضاغطة للخروج النفط من حزانات تحت سطح الارض . كما ان الغاز الطبيعي يكون متواجدا في فجوات خاصة به .
·         تكون الغاز الطبيعي كما تشير نظريات تشكل البترول و الفحم الحجري من طمر بقايا المخلفات العضوية و تحللهاتحت ضغط و درجة حرارة مرتفعين خلال ملايين السنين .
·         هو خليط من غازات الميثان و الايثان و البروبان و كبريتيد الهيدروجين و غيرها من الغازات , يستخدم مباشرة دون و يمكن تكريره ( تنقيته ) من مكونات غازية اخرى , فغاز الميثان يشكل 90% من مكوناته  .
·         يدخل في العديد من الصناعات مكونا الاسمدة الكيماوية و يستعمل في البيوت و المصانع و انتاج الطاقة الكهربائية .


-          الطاقة النووية :

·         يتم تسخين الماء من حرارة المفاعلات النووية , يوجه البخار الى توربينات لتوليد التيار الكهربائي .
·         تتولد الحرارة من تصادم النيتورونات في ذرات اليورانيوم في سلسلة من الانقسامات , داخل مفاعلات ذرية. بينما يتم دمج ذرات الهيدروجين , تحت ضغط وحرارة عالية , لانتاج جزيئات الهيليوم مطلقة اشعاعات حرارية عالية جدا.
·         كان تعتبر الطاقة النووية من الطاقة النظيفة , واقل كلفة عن غيرها من اشكال الطاقة ,لكن ما حدث من انفجارات في مفاعل تشيرنوبل( اوكرانيا ) الروسي و مفاعلات امريكا( بنسلفانيا)  و مؤخرا في اليابان , كل ذلك ادى الى الخوف من الاثار الضارة للمفاعلات الذرية , وظهرت مشكلة و صعوبات التخلص من النفايات الذرية .

6.       الطاقة المستنفذة : 

هي الطاقة التي تنتهي مصادرها بتحولها الى شكل اخر من اشكال الطاقة و يصعب استعادة تحويلها بطرق بسيطة , فاحتراق المشتقات النفطية على سبيل المثال, تنتج طاقة و موادا كيماوية اخرى ( ثاني اكسيد الكربون و مركبات لمكوناته )  كلها ذات روابط كيماوية يصعب اعادة تحليلها و تركيبها الى بترول بطرق عادية . هذه المصادر لها مخزون محدود ايا كان حجمه, فمن المتوقع ان تستنفذ هذه الاحتياطيات في سنوات حسبما يتم من معدلات استهلاك حالي او متوقع , ما لم يتم ايجاد طرق للحد من حجم الاستهلاك الحالي لها و ايجاد مخزونات اضافية اخرى . هذه التخوفات من نفاذ تلك المصادر للطاقة , دفعت بالبحث عن طرق لاستغلالها بكفاءة لانتاج كمية اكبر كمية من الطاقة من نفس الكتلة او الحجم .بادخال تحسينات على الات الاحتراق و بادخال اضافات من مواد تعمل على الاحتراق الكامل لها .
الطاقة المتجددة :   

-          لا تزال قوى الطبيعة منذ فجر الخليقة تعمل لتزويدنا بطاقة دائمة, باليات و بقوة تفوق ما توصل اليه الانسان من صناعات او اختراعات .  فالشمس التي هي المصدر الرئيسي و المستودع الاكبر لمعظم ما نعرفه من اشكال الطاقة , تمنح الارض في دقيقة واحدة ما يكفي حاجة الانسان المعاصرعلى مدار عام كامل .

-          هذه الطاقة الهائلة في معظمها غير مستغلة مع ان ما يصل كرتنا الارضية من الطاقة الشمسية الكلية هو جزء يسير , بينما تتشتت بقيتها الى الفضاء الخارجي . فما يصل الى الارض انما هو بحجم ما تعترضه مساحتها من اشعاعات, في حين يعمل غلافها الجوي على تفتيت الاشعة و عكس بعضها و ادخال انواع من تلك الاشعاعات دون غيرها , لما يحتويه الغلاف الجوي الارضي من طبقات جوية . بعض هذه الاشعاعات ضار و منها ما هو قاتل , كما هي حال الاشعة الفوق بنفسجية المعروفة اضرارها على خلايا الجلد و المسببة لسرطان الجلد .

-          تسخن الاسعة الشمسية الغلاف الجوي و مياه المحيطات و يعمل سطح الارض كمرآة يمتص بعض تلك الحرارة و يعكس الباقي منها . تسخين مياه المحيطات يتولد عنه بخار الماء و يتصاعد الى طبقات الجو , و هنالك يتكاثف ليتساقط مرة اخرى الى سطح الارض على السهول و الهضاب و المرتفعات ,ثم بفعل الجاذبية الارضية ينحدر من المناطق المرتفعة الى المناطق المنخفضة. هذه الحركة للمياه المتساقطة يتم استغلالها في توجيهها الى توربينات مائية تعمل على انتاج الطاقة الكهربائية . من تجميع المياه في سدود و من ثم استغلالها لانتاج الطاقة الكهربائية . ثم لتستقر المياه من جديد في عودتها الى المحيطات , في تكرار مستمر لا يتوقف .

-          ان تنوع تضاريس الارض ببحارها و سهولها ووديانها و جبالها و اختلاف حركة الارض حول محورها ليلا و نهارا و تعاقب فصول السنة من شتاء و ربيع و صيف و خريف  ثم بحركتها في اعتدال حول محورها و دورانها حول الشمس في مدار اهليجي كلها عوامل تؤثر على توزيع درجات الحرارة . تؤدي الى تخلخل الضغط لطبقات المجال الجوي للارض بما يحتويه من غازات ( النيتروجين و الاكسجين يمثلان اكثر من 90% من مكوناته ) تتحرك من منطقة الى اخرى , متسببة في هبوب نسيم عليل, ا و اعاصير و عواصف تقتلع ما في طريقها بقوة و عنف . هذه الطاقة الهائلة للرياح ,غير متماثلة على وجه الكرة الارضية , و غير ساكنة ايضا , لبعضها سرعات عالية و للبعض الاخر سرعات مقبولة يمكن استغلالها بوضع توربينات هوائية تعترض طريقها لتعمل على تحريك مولدات الطاقة الكهربائية , باحجام و ارتفاعات و اعداد تغطي حاجة المنطقة و ما يجاورها من طاقة .  

-          تتدخل الشمس بطريقة مباشرة في عملية التمثيل الضوئي, التي تعتبر مصدر الحياة للنباتات , عملية تفاعل بسيطة تجري في اكبر مصنع غذائي لدورة الحياة , انها بسيطة مركبة و معقدة , يتم فيها تحويل ثاني اكسيد الكربون و الماء الى مركبات عضوية ( السكريات و غيرها) مطلقة لغاز الاكسجين, بوجود فوتونات ضوئية مصدرها الاشعة الشمسية المباشرة او المنعكسة تسهم في تايين تلك المدخلات و تفاعلها. ان هذا التمثيل الضوئي سببا موجدا للغطاء النباتي و للنمو النباتي و لاستمرارها , تتحول تلك النباتات الى ثمار و اخشاب و اعشاب, تنتج منها موادا كربوهيدراتية ( زيوتا و دهونا) و موادا غذائية اخرى, يستفيد منها الانسان و الحيوان , لتمدهما بالطاقة اللازمة لاستمرارهم . ان الوجود النباتي , هو اصل الوقود الاحفوري بانواعه, من تراكماته تحت ضغط و حرارة مرتفعين عبر ملايين السنين. يستعمل الوقود الاحفوري في 90% من الطاقة المنتجة حديثا ,بعد ان كانت الاخشاب و الاعشاب الجافة , هي المصدر الرئيسي للتدفئة و التسخين و الطهو .كما ان النباتات هي مصدر مهم في كتلتها لانتاج الوقود الحيوي باشكاله , الغازية ( كالميثان) او السائلة ( الديزل الحيوي) او الصلبة ( الاخشاب و الفحم النباتي) . هذه المنظومة الحيوية من اصولها النباتية , يمكن اعادة تشكيلها بالمحافظة على الثروة النباتية , بتجديدها المستمر و المحافظة على انواعها من الاندثار , بعدم الاستغلال الجائر لها , مع استنباط طرق علمية تعجل من نمو النباتات المنتجة للطاقة الحيوية  لاستغلالها بافضل الطرق و الاستفادة من طاقاتها باساليب اقتصادية و اقل اضرارا بالبيئة .

-          للاشعة الشمسية عدة مكونات, تبعا لطول تردداتها الموجية, يحمل كل مكون اشعاعي طاقة من نوع مختلف , فمنها ما هو ضوئي ,كهرومغناطيسي, حراري , كوني و غيرها من اشعاعات . بعضها يصل الى سطح الكرة الارضية, اما بعضها الاخر , فان الغلاف الجوي يعكسه  الى خارج المجال الارضي او يشتته و يبعثره في شتى الاتجاهات . يستفاد من الاشعة الشمسية الضوئية , في توليد طاقة كهربائية نظيفة, بواسطة خلايا كهروضوئية, لهذه الخلايا الضوئية خاصية اطلاق الكترونات عندما تتعرض للضوء في سيلان الكتروني , يتم تجميعه و الاستفادة منه مباشرة او تخزينه في بطاريات كهربائية لحين الحاجة . هذه الطاقة الكهربائية لا تحتاج الى ادوات متحركة و لا تحتاج الى وقود و عمرها الافتراضي يصل الى 30 سنة . تعمل بكفاءة اذا تمت صيانتها بالنظافة المنتظمة التي تقتصر في معظمها على ازالة الاتربة و المحافظة على سلامة التوصيلات . كما يستفاد من حرارة اشعة الشمس في تجفيف المحاصيل الزراعية , و حفظ الاطعمة , و تدفئة المنازل و المنشآت .  تدور الابحاث الحالية الى استغلال حرارة الاشعة الشمسية المركزة في تدفئة مركزية و تكييف الاجواء و صناعة الثلج ( بواسطة مبادلات تبريد امتصاصية – غاز الامونيا) و يتم  توليد البخار بواسطة الاشعة الشمسية المركزة , لادارة توربينات بخارية  متصلة مع محركات توليد التيار الكهربائي. 

-          تشر بعض النظريات الى ان كرتنا الارضية , كانت قطعة من الشمس , انفصلت عنها كغيرها من كواكب المجموعة الشمسية , ثم حدث للكرة الارضية مجموعة من التغيرات حتى بردت و صبح لها قشرة صلبة باردة و مجالا جويا غازيا , احتفظت به لوجود جاذبية ارضية مركزها  تلك الصهارة المعدنية في باطن الكرة الارضية . تظهر هذه الصهارة , المكونة من معادن و صخور ذائبة على شكل حمم بركانية و انبعاثات غازية و مياه حارة . هذه المياه الحارة , هي ينابيع للمياه التي تكون بالقرب من صخور قريبة الى باطن الارض , بعض تلك الينابيع تندفع على شكل بخار يمكن الاستفادة منها في التدفئة و في ادارة توربينات بخارية , كما انه يمكن حقن تلك الينابيع او حفر ابار عميقة  و دفع مياه اليها لتخرج مرة اخرى على شكل بخار مضغوط . كلفة مثل تلك المشاريع القائمة على الابخرة الصناعية الجوفية رهن بعمق تلك الابار و احجام التوربينات المقامة عليها و الطاقة المنتجة منها.


7.       الطاقة النظيفة :

-          لقد سبق التطرق للطاقة النظيفة في مقتطفات عما تم ذكره عن الطاقة و مصادرها و انواعها في الصفحات السابقة. يحتاج موضوع الطاقة النظيفة الى تفصيلات و بيانات لمصادرها و انواعها و تكاليفها و تحديد الفروقات فيما بينها و اثر كل منها على الصحة و السلامة العامة للانسان و الحيوان و النباتات و مدى تاثيرها على البيئة الحيوية و على تقلبات الطقس و المناخ و اثرها المباشر على منسوب البحار و المياه و ذوبان الجليد في القطبين الشمالي و الجنوبي و ما تحدثه من تغييرات على بنية  و مكونات الكرة الارضية .

-          لذلك سيتم ايجاز المتوفر حاليا من موارد للطاقة النظيفة دونما خوض في تلك التفاصيل , لاتساعها و تشعبها و تعدد الاراء و النظريات التي تناولتها الابحاث و الدراسات و تناقض بعضها فيما وصلت اليه من نتائج . اشهر تلك الاختلافات , كان و لا يزال من اثر انبعاث اغازات الدفيئة على طبقة الاوزون , فهنالك من يؤكد اضرار مواد بعينها , بينما هنالك دراسات تنفي اي اثر لتلك الانبعاثات على طبقة الاوزون . و لكل من الطرفين ما يؤكد او ينفي صحة ما توصل اليه من نتائج . ساختصر انواع و مصادر الطاقة النظيفة في عناوين رئيسية لاهمها و اكثرها سلامة و اقل تلويثا للبيئة , معتمدا على المواد الداخلة في تصنيعها وعلى مكوناتها وما تحتاجه من مواد و من ثم على مخرجاتها و تتركه من مخلفات لها اثارها على البيئة و سلامتها .
-          ان معظم الطاقة المستخدمة حاليا , يتم تحويلها و توجيهها لان تكون طاقة كهربائية و الى طاقة حرارية و طاقة حركية , فالطاقة الكهربائية ,عصب الحياة المعاصرة , يعاد تحويلها الى اشكال اخرى من الطاقة بيسر و سهولة , كما يمكن تخزينها و نقلها الى مناطق نائية و بعيدة و ربطها في شبكات عابرة القارات و المحيطات.

-          اما الطاقة الحرارية, فانها كمنتج يتم الاستفادة منه مباشرة , يصعب تخزينها او نقلها دون فقدانها للكثير من طاقتها . و كذلك الحال للطاقة الحركية التي تعتمد على غيرها في نشأتها و هي قائمة في مكان و حيز محصور باثرها و غير ممتدة و غير قابلة للنقل نسبيا دون ان تهدر الشغل الكامن فيها عبر المسافات . فيما يلي اهم اشكال و انواع الطاقة النظيفة , في ترتيب اقل اضرارا في البيئة :

الطاقة الكهربائية , الطاقة الكهروضوئية , الطاقة الكهروحرارية الشمسية , طاقة الرياح , طاقة الينابيع الحارة , الوقود الحيوي, الغاز الطبيعي , المشتقات النفطية, الوقود النووي.


8.       الطاقة واثرها على البيئة الحيوية :

-          يقصد بمفهوم البيئة الحيوية, كافة اشكال وتنوعات الكائنات الحية و ما يلزمها من عناصر و عوامل تتفاعل معا لاستمرار تلك الاحياء و بقائها, في منظومة مناسبة و ملائمة لممارسة انشطتها العضوية و اداء وظائفها , دونما تدخلات خارجية طبيعية او مفروضة على تلك البيئة الطبيعية . انه لمن المؤسف ان تدخل الانسان المباشر و غير المباشر في مكونات تلك البيئة, بفرض انظمته و قوانينه , و ما يظن انه في صالح الطبيعة , ادى الى اكبر الاضرار فيها . ناهيكم عما يتم من القاء للمخلفات الصناعية و ما ينبعث من وسائل النقل و المواصلات من ابخرة و غازات  و تلك الامتدادات للشوارع و اختراقها للاراض البكر و مسخ معالمها و طمس مقوماتها و الاعتداء على نقاء اجوائها .

-          لقد اقدم  الانسان على خطوات اكثر ايلاما , بان اجتث اشجارا و احرق الغابات و لعب في تضاريس الطبيعة  لزراعة محاصيله ,  حارما الارض من رئة تمنح الكائنات اهم مكون وجودها ( الاكسجين الذي تنتجه تلك الغابات) .

-          ثم اصبح الامر اشد ايلاما واعظم مرارة بما ينتج عن التفاعلات النووية و مخلفاتها. انما هي اعتداءات صارخة على البيئة , ظهرت اثارها جلية واضحة من انقراض اعداد كبيرة في كل عام من انواع من المخلوقات التي لم يعد لها وجودا الان , الا في ذاكرة العلماء و صفحات بعض الكتب القديمة.
-          كان الانسان يحصل على الدفء و طهي طعامه من حرق الاخشاب, ثم  بعدم اكتشف الفحم الحجري و البترول ,اتسعت دائرة الاضرار بالحياة الفطرية و في تغيير شكل الارض و التاثير على مناخها و على كافة انواع الاحياء فيها , فظهرت تشوهات في اشكال و وظائف اجهزة الكائنات الحية بانواعها .علينا ان نسعى جاهدين للمحافظة على سلامة الحياة الفطرية , بالحد من المخلفات باعادة تدوير ما يمكن تدويره منها, او التخلص منها بطرق لاتؤدي الى اضرار من اي نوع كان

-          . فالحياة كل متكامل , لم يوجد فيها كائن من الكائنات عبثا, انما هي في تناغم و انسجام مع مكونات الوجود , لكل منها وظائف و ادوار مكملة لبعضها البعض , تعمل في صمت خفي علينا ان لم ندركه الان فقد يفوت الاوان , ثم نجد ويلات افعال ما اقدمنا عليه من عمل , يطيح بالانسان قبل غيره من تلك الكائنات و المكونات الطبيعية .

-          على كافة الدول و مؤسساتها ان تعمل سوية و في تعاون مشترك مثمر , للنهوض من جديد , لاستعادة ما تم اتلافه و ما لحق بالطبيعة من اضرار , كنا جميعا سببا لحدوثه , في صمتنا او في عدم معرفتنا لتلك المآسي , فاننا نسهم مع اصحاب ادوات الهدم و التخريب , لنكن حماة لامنا الارض , امنا جميعا , فهي في حاجة الى ثمرات جهودنا و اخلاصنا للحد من تدهورها.

9.       الطاقة و الانسان :

-          منذ فجرالخليقة اكتشف الانسان النار , فاستعملها في الدفء و الطهي و الانارة , فكانت رفيقته منذ فجر التاريخ , كان يصل على الدفء من اشعة الشمس و من ضوئها في رؤية الاشياء من حوله و استعان بضوء القمر في سيره و اهتدى بالنجم في خوض غمار البحار لاكتشاف ما حوله و جني صيد البحر و الاتجار مع امم اخرى مجاورة .

-          عمد الانسان الى النار لشوي الاجر و الطين لصنع اوعية و اواني فخارية , يحفظ فيها حصاده و مؤنته ,  ثم ظهر له الخزف و الزجاج و اكتشف المعادن فزادت حاجته الى تلك الطاقة التي كان مصدرها الحطب و الخشب و الفحم .

-          كانت طاقة النار خير معين له في التغلب على صعوبات الاشياء من وله , فهي التي طوّعت له الحديد و النحاس و غيرهما من معادن كان يكتشفها تباعا . ثم استعان بالزيوت النباتية و دهون الحيوانات للحصول على انارة تتقد لتضيء له ما حوله .

-          مع الثورة الصناعية التي دخلت فيها الالة البخارية قد وسعت الحاجة الى وقود يفي بحاجات المصانع من الطاقة الحرارية لدوران عجلتها و زيادة انتاجها , فدخلت الالة البخارية بوقودها من الفحم الحجري و الاخشاب , الى ان ادخلت تلك الالات البخارية في تسيير السفن البخارية و القطارات البخارية و السيارة البخارية ثم جاء عصر النفط باكتشافات واسعة حول العالم , فحفرت الابار و استخرجت كميات هائلة منه بعد الوصول الى الة الاحتراق الداخلي , فتعاظمت الحاجة الى الطاقة و انتشرت الالات العاملة بالاحتراق الداخلي , الى ان اصبحت تشاهد في كل بقاع الارض , في البر و البحر و الجو. و في كل الانشطة الانسانية و لم يعد الانسان قادرا عن الاستغناء عنها .

-          تكاد تكون قصة سرد تاريخي لمسيرة الانسان , فالصلة وثيقة بين الطاقة و الحضارة الانسانية . لكنها ليست كل القصة و انما هي زاوية من زوايا العلاقة . فحرق الوقود له جوانب اخرى و زوايا معتمة , لان نواتج الحرق ليست حرارة او طاقة و انما هنالك انبعاثات غازية اقلها ضررا ثاني اكسيد الكربون الذي يسبب ضبابا اسودا يجلل المدن الصناعية و يؤدي الى ارتفاع واضح في درجات الحرارة , ثم تلك الغازات الاخرى التي تبثها المداخن من مركبات و اكاسيد الكبريت و النيتروجين و الرصاص و الزئبق.
-          كلهامواد تؤثر على الجهاز التنفسي للانسان و تسبب له امراضا كالحساسية و الربو و تسمما في الدم و تاثيرا مباشرا على وظائف اعضاء جسمه .
-          ان الضوضاء المصاحبة للحركة الميكانيكة للالات و احتكاكها و صوت انبعاث الغازات , عوامل تزيد من اضطرابات الانسان و تؤثر على سلامة جهازه العصبي و الحسي. هنالك امراض تصيب الانسان عن طريق ما يتناوله من اغذية نباتية او حيوانية , لان التلوث البيئي يمر في دورة (حياتية) فهو يصعد الى الاجواء , ليختلط مع ابخرة الماء و يتساقط على الارض فتمتصه النباتات ويتناوله الحيوان و الانسان .
-          تستقر تلك المواد في داخل جسد الانسان فيتركز مع مرور الايام . فتنقص المناعة ولتظهر عوارض امراض ربما لم تكن معروفة في منطقة في المناطق . الا انها تنتقل اليها ( ربما ) بتلك الملوثات او عن طريق الاتصال بغيره ممن لديهم تلك الحالات .

-          كان لانفجار القنبلة الذرية التي القيت على هيروشيما وقع الزلزال على مخترعيها لما احدثته من قتل عشراف الالاف و تشويه اكثر في بين الضحايا و ما سببته من دمار و ما اعقبه من تلوث قضى على كافة اشكال الحياة لفترة زادت عن الخمسين سنة . من حق الانسانية ان تنعم بالسلام و الامن و الاطمئنان , فويلات الاسلحة الفتاكة , انما عمادها تلك الطاقة المخزونة فيها من قوة انفجارات هائلة , فقد ادت الحربين العالمتين الاولى و الثانية الى دمار اوروبا و قتل عشرات الملايين .

-          ان الطاقة ليست مشروع دمار و انما هي مشروع لسلامة الانسانية و لسلامة  الحياة بتنوعاتها لراحة الانسان و رفاهه وسعادته .